دور إدارة المعرفة في تعزيز فاعليه التحول الرقمي:دراسه تطبيقيه على العاملين فى المكتبات العلمية بجامعة المنصورة
عرض تقديمي ملصق
كود المقالة : 1054-AIKM-FULL (R1)
المؤلفون
جامعه المنصوره
المتسخلص
الملخص:
هدف البحث إلى التعرف على دور إدارة المعرفة في تعزيز فاعليه التحول الرقمي بالتطبيق على العاملين بالمكتبات العلمية بجامعة المنصورة، وذلك بالاعتماد على نهج الحصر الشامل نظراً لصغر حجم مجتمع البحث، وكانت نسبة الاستجابة 82,55 % بعدد 123 مفردة وهي نسبة مقبولة في البحوث الاجتماعية، وتم الاستعانة ببعض الأساليب الإحصائية المناسبة والمتوفرة بحزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS Ver. 26)، وتوصل البحث إلى عدد من النتائج من أهمها وجود علاقة ارتباط معنوي إيجابي بين متغيرات وأبعاد البحث، ووجود تأثير معنوي لأبعاد إدارة المعرفة (مشاركة المعرفة – تطبيق المعرفة) على أبعاد التحول الرقمي (توليد القيمة – التشغيل الرشيق)، وقد احتل بعد مشاركة المعرفة المرتبة الأولى في هذا التأثير, بينما أثر كل من بعد مشاركة المعرفة وبعد تطبيق المعرفة بصورة منفردة على كل من بعد القيادة الرقمية وبعد تنفيذ استراتيجية الأعمال من أبعاد التحول الرقمي على التوالي ولم يؤثر بعد تخزين المعرفة على أي من أبعاد التحول الرقمي الأربعة, وأخيراً تم تقديم بعض التوصيات العملية والعلمية.
هدف البحث إلى التعرف على دور إدارة المعرفة في تعزيز فاعليه التحول الرقمي بالتطبيق على العاملين بالمكتبات العلمية بجامعة المنصورة، وذلك بالاعتماد على نهج الحصر الشامل نظراً لصغر حجم مجتمع البحث، وكانت نسبة الاستجابة 82,55 % بعدد 123 مفردة وهي نسبة مقبولة في البحوث الاجتماعية، وتم الاستعانة ببعض الأساليب الإحصائية المناسبة والمتوفرة بحزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS Ver. 26)، وتوصل البحث إلى عدد من النتائج من أهمها وجود علاقة ارتباط معنوي إيجابي بين متغيرات وأبعاد البحث، ووجود تأثير معنوي لأبعاد إدارة المعرفة (مشاركة المعرفة – تطبيق المعرفة) على أبعاد التحول الرقمي (توليد القيمة – التشغيل الرشيق)، وقد احتل بعد مشاركة المعرفة المرتبة الأولى في هذا التأثير, بينما أثر كل من بعد مشاركة المعرفة وبعد تطبيق المعرفة بصورة منفردة على كل من بعد القيادة الرقمية وبعد تنفيذ استراتيجية الأعمال من أبعاد التحول الرقمي على التوالي ولم يؤثر بعد تخزين المعرفة على أي من أبعاد التحول الرقمي الأربعة, وأخيراً تم تقديم بعض التوصيات العملية والعلمية.
الكلمات الرئيسية