التنمية المهنية لاختصاصيي المكتبات الذكية: تصور مقترح لتصميم برنامج تدريبي
عرض تقديمي ملصق
كود المقالة : 1024-AIKM-FULL (R1)
المؤلفون
كلية الآداب - جامعة القاهرة.
المتسخلص
تهدف الدراسة إلى وضع تصور مقترح لبرنامج تدريبي مهني لاختصاصيي المكتبات الذكية؛ ويسعى البرنامج التدريبي إلى إكساب اختصاصي المكتبات الذكية المهارات والخبرات اللازمة لتأهليهم للعمل في بيئة المكتبات الذكية التي تعمل على تقديم أفضل الخدمات للمستفيدين، بالاعتماد على التقنيات الناشئة والأشخاص المؤهلين علميًا ومهنيًا. ويتم تصميم البرنامج التدريبي المقترح وفقًا لمجموعة من المراحل المتتابعة المتمثلة في: تحديد الاحتياجات التدريبية لاختصاصي المكتبات الذكية، التخطيط للبرنامج التدريبي، وضع توصيف للبرنامج التدريبي يشتمل على: اسم البرنامج التدريبي، تحديد الهدف العام والاهداف الخاصة للبرنامج التدريبي، محتوى البرنامج التدريبي والذي يتم إعداده وفقًا للاحتياجات التدريبية، الفئة المستهدفة، أساليب التدريب، القائمين على البرنامج، الجدول الزمني للبرنامج، والمرحلة الأخيرة تقييم البرنامج التدريبي استنادًا إلى دليل "اعلم" لاعتماد برامج التدريب في المكتبات والمعلومات الصادر عن الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات، تعتمد الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي. وتقع الدراسة ضمن محور احتياجات سوق العمل في ظل تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وتطبيقاته وتأثيره في التعليم والتدريب في مجال المكتبات والمعلومات من محاور المؤتمر.
الكلمات الرئيسية