بوابات المعلومات لعلوم المكتبات والمعلومات : دراسة تحليله في ضوء اهداف التنمية المستدامة 2030

عرض تقديمي ملصق
كود المقالة : 1014-AIKM-FULL (R1)
المؤلفون
جامعه دمياط
المتسخلص
تعد عمليات التعلم والتدريب من الأدوات التي تساعد في بناء المجتمعات المستدامة وتعزيزها، والذي يمكن الفرد من اكتساب المهارات المعرفية وتعزيز قدراته المهنية، في ضوء ذلك هدفت الدراسة إلى تحليل وتقييم جودة العناصر البنائية والتنظيمية والمحتوى المقدم في بوابات المعلومات الخاصة بعلم المكتبات والمعلومات، ورصد للدورات التدريبية والمنح التعليمية المقدمة علي بوابات المعلومات الخاصة بعلم المكتبات، وبيان دور البوابات في التعليم والتدريب لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، وقد اعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي التحليلي لدراسة بوابات التدريب والتعليم لعلوم المكتبات، ورصد الفرص التدريبية والتعليمية التي تقدمها تلك البوابات، كما اعتمدت في جمع البيانات علي عدة أدوات مثل: الملاحظة، قائمة المراجعة، أداة التقييم والتحليل الالكترونية: تم استخدام أداة (WAVE)، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها امتلاك بوابتي mela والجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات مستوى عالٍ من الجودة من حيث سهولة التعامل وجودة المحتوي المطروح، كما ظهرت النتائج أن من بين جميع المعايير التي تم قياسها لم يحصل أي معيار أقل من 60 %، مما يدل علي تقديم البوابات جودة عالية وخدمات متميزة، بلغت أعلى نسبة تقييم في قياس جودة البوابات من خلال أداة wave ، خاصية سهولة التنقل والوصول إلى البوابة، حصر معيار التباين في الألوان علي أقل نسبة التقييم نظرًا لاستخدام البوابات مستوى تباين بدرجة متوسطة مع المعايير الدولية في بعض الصفحات، تحصل بوابة mela علي أقل نسبة أخطاء ويليها بوابة الفهرس العربي الموحد، وبناءً عليه نجد تطابق معظم المعايير في البوابات الثلاث، كما اتفقت البوابات الثلاث في مؤشر اللغة والذي جاء ضمن معيار الميزات التي تتمتع بها البوابات، ومن ثم فقد اختلفت مؤشرات التميز لدى كل بوابة عن الأخرى
الكلمات الرئيسية